تعلم الحماية 🛡️

هل اختراق الهاتف عن طريق رابط ممكن ؟ وكيف يتم ذلك ؟ وكيف تحمي نفسك ؟

اختراق الهاتف عن طريق رابط

في هذا المقال سنكشف اخطر الطرق التي يستخدمها الهاكرز من أجل اختراق الهاتف والحسابات، من الممكن أن تكون قد تعرضت للاحتيان بإحدى هذه الطرق أو وقعت ضحية لها أو من الممكن أن تتعرض لها في أي وقت. لهذا سوف نشرح جميع الطرق الممكنة يف تتصدى للهاكرز وألا تقع ضحية وتأمين هاتفك وحمايته.

تنبيه:
في هذا المقال نقوم بعرض طرق اختراق الهواتف، حتى تكون على دراية كافية بهذه الطرق لتجنبها في حالة صادفتك، من أجل إبقاء هاتفك في أمان وحمايته من أي عملية اختراق.

إذا كنت تشك بأن شخص ما يقوم بالتحسس على هاتفك يمكنك معرفة هل هاتفك مخترق أم لا وإلغاء أي عملية من خلال كود إلغاء الهكر من الموبايل ومنع التجسس نهائيا ( أتحدى اي هكر )

أمر آخر مهم جدا يجب الانتباه له وهو البرامج الكثيرة المنتشرة على الانترنت.

من الممكن أن تجد مجموعة من البرامج والتطبيقات التي تدعي أنها قادرة على اختراق الهاتف، لكن الأمر عكس ذلك لأن أغلب البرامج المنتشرة تكون كاذبة وخادعة. لهذا من الأفضل ألا تقوم بتحميل أي برنامج عشوائي حتى لا تعرض اتفك للاختراق أو لأي خطر ممكن.

اختراق الهاتف عن طريق واتساب whatsapp

التجسس على الهاتف عن طريق إرسال رابط

 إذا وصلتك رسالة على الواتساب من رقم مجهول لا تعرفه، فهذا يريد اختراق هاتفك.

يمكن أن يكون الرقم الذي وصلك على واتساب رقم أجنبي أمريكي أو إنجليزي، يمكن أن يخبرك بأنه فتاة تبحث عن شخص مناسب للزواج، أو تقول لك أنها تريد أن تتبرع لك بآلاف الدولارات، أو مثل هذه الأمور.

في هذه الحالة يكون الغرض من صاحب الرسالة هو استدراجك من أجل الحصول على بعض المعلومات الشخصية عنك مثل رقم بطاقتك الوطنية أو عنوانك.

هذه المعلومات تمكنه من اختراق هاتفك والوصول إلى جميع المعلومات المهمة المفتوحة عليه، وكل الحسابات الخاصة بك وسرقتها. من الطرق الأخرى التي يستخدمها المخترقون والمحتالون هي الرسائل النصية التي يتم إرسالها لك في الواتساب.

مثلا يقول لك “لقد ربحت معنا سيارة فخمة، لاستلام هديتك اتصل بالرقم التالي” ويضع لك الرقم. حينما تتصل  بذلك الرقم سيتم النصب عليك، إما اختراق هاتفك أو سرقة بياناتك. سوف تلاحظ أن مثل هذه الأرقام إذا بحثت عن مصدرها ستجدها لدول إفريقية.

برنامج اختراق الهاتف عن طريق رابط ملغم

قد تجد أيضا رقم على الواتساب يرسل لك صورة فتاة جميلة ويقول لك افتح الصورة، بما أنك ترى فتاة جميلة لا تتردد في الضغط على الصورة والدخول إليها، قد تكون الصورة حقيقية، وقد تكون فارغة، فقط طريقة لاستدراجك للدخول إليها.

في كلنا الحالتي يتم اختراق هاتفك بمجرد الدخول إلى الصورة، لأنها في الأصل عبارة عن لغم وفيروس يخترق هاتفك، ولستت صورة عادية.

اختراق الاجهزة عن طريق ارسال رابط

اختراق الهواتف عن طريق الرسائل

طريقة اختراق الهاتف عن طريق إرسال رسائل أو روابط هي طريقة منتشرة بكثرة وخطيرة، من خلالها يتم استغلالك والدخول إلى هاتفك دون أن تشعر.

هذه الطريقة  يعمل بها الهاكرز للقيام بأنشطتهم الاحتيالة من خلال المكالمات أو الرسائل على الواتساب أو الحملات الإعلانية، حينما تقوم أنت بالتواصل معهم أو النقر على رسالة تحمل رابط ملغم يمكن اختراق هاتفك

هناك أيضا بعض الأرقام التي يتم إرسالها على الواتساب على أنها رسائل قادمة من أمريكا الشمالية (الولايات المتحدة، كندا) وتكون هذه الأرقام مشابهة للأرقام الأصلية يتم استخدامها من أجل الاحتيال تسمى بـ Scam.

غالبا تستهدف هذه الأرقام الدول النامية أو الفقيرة التي يسعى سكانها إلى الهجرة ويبحثون عن فتيات أجنبيات، إذ يتم استدراجهم واستغلالهم ماديا. يكون الغرض منها أيضا خصم مبلغ كبير من رصيدكم وتحويله إليهم كما ذكرنا.

كيفية اختراق هاتف عن طريق ارسال رابط

هذه الحالة قد حدثت لأحد الأصدقاء من الباحثين الأمنيين المعروفين, حيث وصلته عدة رسائل قصيرة (SMS) على هاتفه النقال. الرسائل كانت من جهة اتصال بإسم البنك الذي يتعامل معه هذا الصديق, اخبروه فيها في البداية بأن بطاقة الصراف الآلي الخاصة به ستنتهي بعد فترة بسيطة وعليه ان يقوم بإرسال بيانات البطاقة على رقم محدد.

تهكير الهاتف عن طريق ارسال رابط

يقول الصديق في المنشور الذي قام بنشره لتعم الفائدة بأنه كاد أن يقع في هذا الفخ لولا أنه قد قام بتجديد البطاقة قبل فترة بسيطة من استقبال هذه الرسالة.

أحد الأشخاص المقربين إلي صادف حالة غريبة وأخبرني بها. تم إرسال مجموعة من الرسائل النصية على هاتفه، تخبره بالتالي

“لقد قام بتحديث الحسابات وإدخال ميزات جديدة في صالحك لتجديد جسابك البنكي وتحديثه. للقيام بهذا نرجوا إرسال البيانات الخاصة بحسابك (البريد الإلكتروني- رقم البطاقة الوطنية  إلى الرقم التالي ………. الخاص بالبنك”

اختراق الهاتف عن طريق رابط ملغم

بعد أن قام بإرسال هذه البيانات سيتفاجأ بأن المبلغ الذي كان في حسابه قد نفذ، كيف ذلك؟ ببساطة تم سرقة حسابه من خلال الرقم الذي أرسل إليه معلوماته الشخصية. لحسن الحظ لم يكن هناك رصيد كبير بحسابه، فقط بعض العشرات من الدولارات، ما يقارب 300 درهم مغربية.

هذا الأمر خطير جدا ويحدث عن طريق الرسائل النصية التي تصل عبر الهاتف، لا يحدث هذا مع الحسابات البنكية فقط، بل كل الحسابات يمكن سرقتها واستغلالها باستخدام هذه الطرق.

لذا تجنب أن تقوم بإرسال أي معلومة مهمة إلى أرقام مجهولة، حتى وإن أخبروك بأنك ستربح ملايير الدولارات. يكون هذا مجرد كذب لا غير يهدف لاستغلالك.

اختراق الهاتف عن طريق المصفحات المزورة

من المعروف بأن هناك رسائل SMS تصل على هاتفك بإسم جهة معينة وليس برقم، هذه الخدمة بشكل افتراضي يتم تقديمها للمؤسسات الكبيرة مثل البنوك و غيرها من قبل شركات الإتصال في بلدك.

إلا انه و للأسف فإن العديد من المواقع التي تقوم بتقديم خدمات إرسال رسائل قصيرة عبر الإنترنت تتيح للشخص المرسل أن يحدد الإسم الذي يريد أن يرسل الرسالة به. وهذا الأمر حدث مع أحد الأصدقاء

كيفية اختراق الهاتف عن طريق رابط ملغم

يبدو أن الشخص المرسل كان على علم بأن صديقي عميل لهذا البنك وعلى علم أيضا بأن الرسائل القصيرة التي تصل لعملاء هذا البنك تصل بإسم محدد, فقام باستخدام اسلوب الهندسة الإجتماعية لارسال الرسالة لصديقي آملا بأن يتم إرسال البيانات لهذا الرقم.

طبعا يمكن استغلال مثل هذه الطريقة بأساليب أخرى مثل التصيد، كأن يتم ارسال رابط وهمي على أنه رابط للبنك ويتم الطلب منك أن تقوم بإدخال بيانات الشخصية مثل كلمات المرور و غيرها على هذا الرابط.

في حادثة أخرى وقعت لشخص كان جالس معي في المقهى يعمل في أحد البنوك المحلية في المدينة. وصلته رسالة من جهة عليا وليس من شخص محدد.

هذه الرسالة عليها رقم معين  وقد طُلب منه أن يرسل لهم بعض البيانات على هذا الرقم. قمت بتحذيره حينها بعدم إرسال أي معلومة خاصة به أو ببيانات العمل إلى ذلك الرقم، لأن هذا مجرد نصب واحتيال. سأوضح لكم كيف يتم النصب بهذه الطريقة.

يتم إرسال رسائل نصية قصيرة إلى هاتفك من جهات عليا، مثل مؤسسة بنكية مشهورة أو مؤسسة التضامن أو مواقع التسوق مثل إيباي أو مواقع مثل بايبال.

هذه الرسائل، يكون شعارها نفس شعار المؤسسة الأصلية، لكنها تكون مزورة، تطلب منك من خلال هذه الرسائل مجموعة من الطلبات، في حالة قمت بالموافقة على هذه الطلبات وقبلت بالشروط، سيتم الاحتيال عليك عن طريق تلك الرسالة، وقد يترتب عن هذا الأمر خسارتك لأمور مهمة.

يمكنك الاطلاع على كل شيء فيما يخص طريقة الصفحات المزورة، وكيف يتم استخدامها.

 تطبيقات اختراق الهاتف

اختراق هاتف عن طريق رابط ملغم

توجد بعض التطبيقات التي يستعملها بعض الأباء للتجسس على هواتف أبنائهم وبناتهم، وذلك من أجل مراقبتهم من الانحراف أو القيام بأفعال مخالفة، من بين هذه التطبيقات.

تطبيق Mspy

هذا التطبيق قانوني ويمكن استخدامه من دون أي خوف، لأنه مقدم من الموقع الرسمي، وقد كان الغرض من إنشائه هو مراقبة هواتف الأبناء من أجل حمايتهم وحماية بياناتهم من هجمات الهاكرز.

يستطيع تطبيق Mspy مراقبة الهاتف بشكل كامل سواء التطبيقات والأشخاص الذين تتحدث معهم والرسائل والمحادثات، وكذا مراقبة ما يتم كتابته بواسطة الكيبورد.

أكثر من ذلك يمكنك تفعيل المايكروفون الخاص بالهاتف والكاميرا. سوف أترك لك رابط شرح وتحميل Mspy في الأسفل.

تطبيق فليكسي سباي FlexiSPY

يقوم أيضا مثل البرنامج السابق بالتجسس على الرسائل الواردة على هاتف الشخص الذي تريد التجسس عليه، ومعرفة مع من يتحدث على الواتساب أو الفيسوك وكافة مواقع التواصل الأخرى.

تطبيق موبيلستيل Mobistealth

هذا البرنامج يمكن المخترق من التعرف على كافة الرسائل الموجودة في هاتف الشخص الآخر، ومعرفة مكان تواجده، بالإضافة إلى إمكانية الاطلاع على كافة الأنشطة التي يقوم بها ذلك الشخص على هاتف والمواقع التي يدخل عليها.

تطبيق DroidJack

هو الآخر برنامج خاص بالتجسس على الهواتف واختراقها. يستطيع هذا التطبيق التحكم في الهاتف الأخر بشكل كبير إلى درجة يمكنه غلق الهاتف وفتحه في أي وقت حتى وإن كانت الطرق الآخرى تشتغل في الهاتف في تلك اللحظة.

إضافة إلى إمكانية استخدام البرامج والتواصل أيضا عبر المواقع التي يتواصل بها الشخص الآخر واستخدام الانترنت، وغيرها شرح برنامج Mspy للتجسس على الهاتف ايفون واندرويد

اختراق الهاتف عن طريق الروابط

طريقة تهكير تلفون

وصلت مؤخرا بعض الرسائل على برنامج التراسل السريع WhatsApp رسالة تفيد بأنك على بعد خطوة من ربح جهاز هاتف iphone و تطلب منك النقر على الرابط الموجود في الرسالة.

الرسالة التالية هي رسالة وصلت إلى أحد المتابعين وقام بالاستفسار عن صحتها. نص الرسالة كالتالي.:

 ” مبروك عليكم، لقد تم اختياركم من بين مئات الأشخاص لربح هاتف أيفون آخر إصدار. لاستلام هديتك سجل رقمك على الرابط التالي.”

اختراق جهاز عن طريق رابط

هذه الحالة يصادفها العديد من الناس يوميا، بعد إجراء بحث وإحصاء عدد الأشخاص الذين يستلمون هديتهم عبر هذه الطريقة وجدنا 0 بالمئة. يعني أن هذه الطريقة كاذبة وتهدف لمصالح أخرى. إذن ما الغرض من هذه الرسائل؟

حينما تدخل إلى الرابط. سوف يقول لك بأن هذه الخدمة تقدم لك جهاز أيفون مثلا، واختيار متسابق واحد للفوز بهذه الهدية. سيطلب منك بعد ذلك اختيار شركة الهاتف وإدخال رقم هاتفكم في مكان معين، بعد ذلك سيصلك كود من أربع أرقام على هاتفك قم بإدخاله عبر الرقم الذي سيظهر لك. حينما ترسل الكود، في هذه اللحظة بالذات يتم استغلالك.

حين تدخل الكود على الرقم الذي سيظهر لك، فأنك بذلك تؤكد على تسجيلك في خدمة تلقي النصائح وهذه الخدمة ليست مجانية، بل سيتم اقتطاع مبلغ معين من رصيد هاتفك، بشكل أوتوماتيكي دون علمك، في أي مرة تقوم فيها بملء رصيدك سيتم اقتطاع مبلغ معين. إذا كنت تسأل أحيانا لماذا رصيد هاتفي ينفذ بسرعة مع أني لم أتصل بأس شخص، ينفذ لأنه يتم اقتطاعه بنفس الطريقة التي شرحناها.

برامج اختراق الهاتف 

تهكير رسائل sms

يستعمل المخترقون برامج من أجل الدخول إلى هاتفك والتجسس عليك ومراقبتك أو سرقة حساباتك، يقوم الهاكرز بإنشاء برامج وهمية لكنها تتخذ شكل برامج عادية مثل برنامج ألعاب أو برنامج تسريع الهاتف. لكن في الأصل البرنامج مصنوع من أجل الاختراق. ما إذ تقوم أنت بتنزيل البرنامج وتثبيته على هاتفك، يتمكن المخترق تلقائيا من اختراق هاتفك عن طريق الفيروسات المدمجة فيه،

وبالتالي يمكنه عمل أي شيء بهاتفك، مثل تفعيل المايكروفون أو كاميرا الهاتف للتجسس عليك، التجسس على الواتساب سرقة الملفات… يمكن أن يتم دمج هذه البرامج الخبيثة مع برنامج عادي وذلك عن طريق وضع رابط ملغم على هذه البرامج ما إن تدخل أنت إلى ذلك البرنامج سيتم اختراق هاتفك، بالرغم من أن البرنامج سيعمل معك وكأن الأمور عادية.

هناك برامج خاص بمضادات الفيروسات antivirus يتم ابتكارها على أنها مضادات فيروسات، لكنها تكون هي الفيروسات بنفسها وتعمل بنفس الطريقة السابقة.

لماذا يتم اختيار برامج antivirus ، لأن أغلب الناس يبحثون عن طرق لتفادي دخول الفيروسات إلى هاتفهم، يعرف المخترق أن عدد كبير من الناس يبحثون على هذه البرامج، لذلك يبتكر برامج شبيهة بها لكنها مزورة.

كيف أعرف أن هاتفي مخترق؟

يمكنك معرف الهاتف هل تم اختراقه أم لا إذا صادفت هذه الأمور.

1 فتح الهاتف وغلقت تلقائيا: إذا كان هاتفك يتم فتحه وإغلاقه بطريقة تلقائية لا تتحكم فيها أنت، فاعلم أن شخص آخر يقوم بهذا الأمر بدلا منك، هذا الشخص قام باختراق هاتفك والوصول إلى كاقة بيانات الإعدادات الخاصة بتشغيل الجهاز، وبالتالي يستطيع التحكم فيه كيفما يشاء.

2 عدم تخزين الملفات والصور رغم المساحة الفارغة: إذا وجدت أي صعوبة  في تخزين ملفات معينة أو في تنزيل فيديو أو صورة على هاتف بالرغم من أن المساحة الفارغة في هاتفك، كافية، فمن الضروري أن شخص آخر قد استغل تلك المساحة  وقام بملئها لكنها تظهر لك أنت فارغة. ولا يمكن أن يحدث هذا الأمر إلا إذا كان شخص آخر يعمل على هاتف.

3 ضياع الانترنت بسرعة: كنت أصادف هذا المشكل في فترة معينة إذ كان رصيد الأنترنت أو المكالمات التي أقوم بتعبئته يختفي في لحظات بشكل سريع جدا ولا أعلم كيف حدث ذلك، كنت أشك بأن شركة الاتصالات التي أتعامل معها هي المشكل، وتواصلت معهم، لكن الأمر كان عاديا. بعد مدة علمت أن المشكل كان  اختراق لهاتفي، لذلك كان المخترق يستغل الرصيد الذي أقوم بتعبئته لصالحه.

4 إذا رأيت أن هناك إعلانات كثيرة تتوافد عل هاتفك أثناء تشغيل الأنترنت، فمن المحتمل أ هاتفك مخترق، والمخترق هو الذي ينشر تلك الإعلانا المضرة.

5 إذا كنا قد تعرفنا لحد الآن على الطرق التي يتم بها استغلال هاتفنا الذكي واختراقه وسرقة أموالنا، لابد من أن نقدم لكم سبل الوقاية من هذه الاختراقات، وكيف أنجنب السقوط ضحية لمثل هذه الأفعال.

طريقة حفظ الهاتف من الاختراق.

يمكنك تجنب الوقوع في هذه المشاكل عن طريق الالتزام بهذه الإجراءات التي سأذكر لك، وعدم الانجراف وراء الأهواء والأطماع الوهمية التي تؤدي بك إلى عواقب وخيمة.

تهكير الهاتف

1- أول شيء يجب عليك تعلمه هو أنه لا أحد يعطيك هدية دون أن يعرفك، ولا أحد يمكنه أن يتبرع عليك بمبالغ حتى وإن كان يملك ملايير الدولارات. لذا يجب أن تكون واعيا بأن هذه المغريات التي تصلنا عبر الهاتف ليست صحيحة، هي فقط مجرد كذب وزور وبهتان، لذا يجب عليك عدم الانصياع لها واتباعها، بل يجب مسح كل مثل تلك الرسائل وعدم تصديقها.

2- الأمر الآخر، تجنب أي برنامج لا تعرفه وغير معروف بالنسبة لك  ولا تقم بتحميله أو تثبيته على هاتفك، إذهب للبرامج المعروفة والمشهورة التي تحتاجها وقم بتحميلها من المواقع الرسمية وليس من أي رابط وجدته.

3- في حالة ما شككت بأن هاتفك مخترق يجب أن تقوم بفرمتة كاملة للهاتف من أجل مسح كل البيانات والبرامج الضارة التي كانت تستغل هاتفك. يجب أيضا أن تقوم بتغيير  gmail القديم الذي كنت تستخدمه من أجل التجميل من جوجل بلاي أو أب ستور.

4- إسأل أشخاص تعرفهم متخصصين في المجال لأنهم سبق وأن صادفوا مثل هذه الأمور، ويعرفون حقيقتها، سينصحونك بما يجب عليك القيام به وما لا يجب عليك.

5- لا تقم بإرسال معلوماتك الشخصية  لأي رقم أو جهة دون أن تتأكد من مصدرها، حتى ولو قمت بالذهاب إلى تلك الجهة مثلا جهة اتصال في مدينتك اسأل عن تلك الرسالة التي وصلتك، وتأكد هل هي من تلك الجهة أو من جهة أخرى وهمية.

أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد نال إعجابكم واستفذتم منه. أتمنى أن نكون قد أجبنا عن كل الأسئلة وعالجنا على الأقل بعض المشاكل التي تواحهكم بخصوص اختراق الهاتف بالروابط أو بطرق أخرى. طبقوا هذه النصائح لحماية هواتفكم الذكية من أي عملية اختراق، السلام عليك.

فريق التحرير H

خبير متخصص في مجال التقنية. بفضل معرفتي الواسعة بعالم التكنولوجيا، أقدم مقالات مميزة ومفهومة بسهولة تتعامل مع أحدث التطورات التقنية والأفكار الرائدة. بفضل خبرتي الوافرة، أسعى دائمًا لتقديم حلول بسيطة ومفيدة لزوار الموقع، مساعدًا الناس في فهم التقنية واستفادتها في حياتهم اليومية. تجمع مقالاتي بين الاستفادة العملية والإلهام لمتابعينا، في حالة كان لديك أي مشكل في ما يخص المقال المرجو ترك تعليك، سوف اكون سعيد بالاجابة عن سؤالك او حل المشكل الخاص بك.
Subscribe
نبّهني عن

10 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments